in

مفهوم واستراتيجيات التغيير التنظيمي – النظرية والتطبيق

التغيير التنظيمي
Photo by JESHOOTS.com from Pexels

خصائص التغيير التنظيمي

أولاً: وقبل كل شيء، التغيير التنظيمي العميق أمر صعب للغاية، وخاصة محاولة تغيير ثقافة المنظمة.

ثانياً، كثيراً ما يكون من الصعب القيام بعملية التغيير التنظيمي، وخاصة حين يبدو أن أداء المنظمة كان جيداً. لا يوجد شيء مكسور، فما الذي ينبغي إصلاحه؟ ومن المفارقات في التغيير التنظيمي هي أن ذروة النجاح هي وقت القلق وبداية التخطيط لإحداث تغيير كبير.

ثالثاً، إن معرفتنا بكيفية تخطيط وتنفيذ التغيير التنظيمي محدودة. والغرض الأساسي من هذا الكتاب هو محاولة لتصحيح هذا القيد، إلى حد ما على الأقل. لذلك، دعونا نبدأ بالمسألة الجوهرية.

إعادة التفكير في التغيير التنظيمي 

التغيير التنظيمي

معظم الجهود التي يبذلها المسؤولون التنفيذيون و المديرون والمسؤولون لإحداث التغيير التنظيمي ولتغيير المنظمات التي يقودونها لا تعمل بشكل كبير!

ومن خلال “التغيير التنظيمي النافذ” (change significantly)  أي تحويل المنظمة في اتجاه آخر، و تعديل “طريقة العمل” بشكل جوهري، وإصلاح الهيكل ــ أي تصميم المنظمة لإتخاذ القرار وتحمل المسؤولية ــ وتزويد أعضاء المنظمة برؤية جديدة كاملة للمستقبل.

وعلى الرغم من الازدياد المستمر في العالم لعمليات الاندماج والاستحواذ، إلا أنه تفشل 75 ٪ في هذه العمليات!

ولكي تتمكن المنظمات من البقاء، وخاصة على المدى البعيد، فيتعين عليها أن تتغير وتتكيف مع بيئاتها، ولكن التغييرات النموذجية تتألف من:

الضبط الدقيق: تثبيت نظام جديد لإدارة المبيعات وبدء برنامج لتحسين جودة المنتجات أو الخدمات؛ أو تغيير الهيكل لتحسين عملية اتخاذ القرار من دون الحاجة إلى تغيير الاستراتيجية أولاً، وهو في نهاية المطاف الأساس لاتخاذ القرار.

مفارقة التغيير التنظيمي المخطط 

في بيان صحفي للأسوشيتد برس (Associated Press) في الأول من يونيو/حزيران 2001، نُقل عن مايكل باول (Michael Powell) رئيس لجنة الاتصالات الفيدرالية آنذاك، مشيراً إلى التحول إلى التكنولوجيا الرقمية، قوله:

“سوف يكون الأمر فوضوياً وسوف يكون مربكاً، وسوف نخطئ كثيراً وسوف يكون علينا أن نبدأ من جديد. ولكن هذه هي العملية الإبداعية، ويقصد بها  العملية التطورية ”

مايكل باول

قد تكون العملية الثورية (Revolutionary process) تتسم بالمزيد من الدقة؛ فعلى أية حال، قد وصف السيد باول  (Powell) عملية التغيير بصورة واقعية جداً.

فكرت في ذلك الوقت، هذا الرجل يعرف ما الذي يتحدث عنه. كما ذُكر سابقًا، عند تخطيط التغيير التنظيمي، تكون العملية خطية عادةً، أي الخطوة 1 أو المرحلة 1، ثم الخطوة 2، و الخطوة 3

والواقع أن عملية التنفيذ تتسم بالفوضى: فالأمور لا تسير على النحو المخطط له بالضبط؛ فالناس يقومون بأشياء بطريقتهم الخاصة، وليس وفقاً للخطة دوماً

وبعض الناس يقاومون العملية أو حتى يخربها؛ وبعض الأشخاص الذين من المتوقع أن يسارعوا إلى دعم الخطة أو مقاومتها يتصرفون في واقع الأمر على نحو معاكس تماماً!

قائمة فوربس والتغيير التنظيمي

التغيير التنظيمي
التغيير التنظيمي
Photo by energepic.com from Pexels

تم تشكيل أول قائمة تضم 100 شركة في مجلة فوربس عام 1917. ثم نشرت مجلة فوربس قائمتها الأصلية مرة أخرى في عام 1987. وفي عام 1987، لم يعد هناك سوى 61  شركة من أصل 100.

ومن بين الـ 39 شركة المتبقية ، بقي 18 فقط في مقدمة الـ 100 شركة : مثل دوبونت، جنرال إلكتريك وكوداك، جنرال موتورز ، فورد ، و بروكتر وغامبل.

وقد حافظت هذه الشركات الـ 18 على بقائها  ولكن وفقا لفوستر وكابلان لم تؤد أداءً جيداً.

فلم تكن العائدات طويلة الأجل التي حققتها هذه الشركات لمستثمريها من عام 1917 إلى عام 1987 مستحقة الدفع على وجه التحديد: حيث كانت 20% أقل من عائدات السوق الإجمالية.

واليوم فقط شركة جنرال إلكتريك وحدها من تقوم بأداء أعلى من المتوسط. 

وبالمقارنة بين مؤشر أسهم 500 شركة في عام 1957 و في عام 1998، بقي  74 منها فقط على القائمة، ولم يتجاوز 12 من هؤلاء  الـ 74 أداء مؤشر S&P نفسه.

حسنًا، ما سبق كان مجرد لمحة تعريفية عن التغيير التنظيمي وخصائصه وما الذي تواجهه الشركات عند محاولتها للقيام بالتغيير التنظيمي.

سنتطرق في المقالات القادمة إلى تعريف أكثر تفصيلا بالتغيير التنظيمي وأنواعه وخصائصه وسنضرب أمثله عمليه ونقدم النصائح والاستشارات العلمية المتعلقة بالتغيير التنظيمي لمن يحاول أن يتعرف على هذا المجال ويتقنه ويطبقه!

Written by أسجارد | Asgard

أرض الحكايا، حيث نبتت شجرة المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الدليل الشامل التفصيلي لكيفية البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات المفتاحية بالخطوات العملية – الدليل الشامل

أنواع التغيير التنظيمي

أنواع التغيير والتطوير التنظيمي