in

أنواع التغيير والتطوير التنظيمي

أنواع التغيير التنظيمي
التغيير التنظيمي

إن لم تكن لديك خطة فأنت تخطط للفشل!

كــــــيف تخـــطط للبـــزنيس الخـــاص بــك بطريقه سهـــله يمــكن تتـــبعها و تضــمن تحــقيق أهـــدافك ؟

فكّر أولاً في التطور مقابل الثورة، فالتطور هو عملية تغيير تدريجية مستمرة على عكس الأحداث المفاجئة الثورية! وهذا بالضبط ما يميّز التغيير التنظيمي عن التطوير التنظيمي.

وقد يؤدي هذا الحدث المفاجئ إلى حدوث اضطرابات هائلة، ومقاومة والتغيير المخطط (Planned change) الذي من شأنه أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تغيير التنظيمي (Organization change)

هذا التباين هو في الواقع طريقة مفيدة للتفكير في الأشكال المختلفة التي يمكن أن يتخذها التغيير التنظيمي. تتمثل المصطلحات التي يستخدمها العلماء والممارسين حاليا كما يلي:

الثوري (Revolutionary) مقابل التطوري (Evolutionary)

الإنقطاع (Discontinuous) مقابل الإستمرارية (Continuous)

التدفق العرضي (Episodic flow) مقابل التدفق المستمر (Continuous flow)

التحويلي (Transformational) مقابل الإجرائي (Transactional)

الاستراتيجي  (Strategic) مقابل التشغيلي (Operational)

النظام الإجمالي (Total system) مقابل الخيار المحلي (Local option)

إن النقطة الأساسية هي أن مع مرور الوقت (وحتى بالتزامن) تحتاج المنظمات إلى التطور والثورة.

وعندما اقتصرت منظمات على المبادئ التقييدية للهندسة الاجتماعية (على سبيل المثال)، فإنها كانت فاشلة إلى حد كبير في إطلاق العنان للتغيير الثوري الحقيقي. وتوفر مبادئ النظم الحية ملاذاً جديداً وقويا. وتكمن الحيلة هنا في تحديد طبيعة التحدي بوضوح ثم استخدام الأداة المناسبة للمهمة المناسبة. 

إن التغيير الثوري  (Revolutionary change) أو التحويلي (Transformation) يتطلب الاستعانة بأدوات وتقنيات مختلفة لإحداث التغيير التنظيمي الناجح مقارنة بطرائق التغيير التطوري  أو المستمر (evolutionary or continuous change)  

حيث يتطلب التغيير الأول  أحداثًا على مستوى النظام الإجمالي، فعلى سبيل المثال:

(1) نشاط أولي يلفت الانتباه إلى الحاجة الواضحة إلى تعديل جذري للرسالة والإستراتيجية بسبب التغييرات التي حدثت في التكنولوجيا أو

(2) غزوات جديدة وغير متوقعة من قبل منافس كبير . ويتطلب هذا الأخير تدابير لتحسين كيفية تصميم المنتج أو كيفية تقديم الخدمة أو كيفية قياس الجودة وترقيتها. ويتطلب التغيير التحويلي اهتماماً فوريا من جانب جميع أعضاء المنظمة، في حين أن إجراء التحسين المستمر قد يتطلب اهتمام شريحة معينة فقط من الأعضاء في المنظمة أو مشاركة تدريجية من جانب جميع أعضاء المنظمة على مر الزمن.

مستويات التغيير التنظيمي

وكما هي الحال في حالة الاختلافات بين التغيير التحويلي (الثوري) والتغيير الإجرائي (التطوري)، فمن الأهمية أن نفهم التأثيرات المختلفة للتغير التنظيمي عبر المستويات الأساسية لأي نظام اجتماعي. وهذه المستويات الأساسية هي المستوى الفردي  والجماعي أو وحدة العمل والنظام الإجمالي.

وفي العديد من الشركات الكبرى اليوم، يوجد مستوى إضافي وهو وحدة الأعمال، والتي تتكون من وحدات عمل متعددة ومجموعات وهي نظام فرعي أساسي للمنظمة الأكبر.

بعبارة أخرى، تتولى وحدة الأعمال المسؤولية عن جزء كبير من أعمال الشركة ككل، مثل مجموعة إقليمية ــ على سبيل المثال، وحدة تختص بمنطقة ما مثلا؛ جنوب شرق الولايات المتحدة، أو وحدة مسؤولة عن قطاع رئيسي من السوق الأكبر حجما، مثل قسم من ملابس النساء كجزء من أعمال ملابس وأزياء أكبر حجما.

يشمل مستوى المجموعة وحدات العمل المحلية وقد يشمل أيضًا وحدة الأعمال الأكبر حجمًا، والتي تتكون من وحدات العمل المحلية. على أية حال،

النقطة هنا هي أن الطريقة التي يؤثر بها التغيير التنظيمي على الفرد تختلف عن الطريقة التي تتأثر بها المجموعات وعن الطريقة التي يتأثر بها النظام الإجمالي. وعلاوة على ذلك، فإن التركيز الرئيسي للتغيير يختلف كتابع للمستوى. وعلى المستوى الفردي، ينصب تركيز الاهتمام على أنشطة مثل التوظيف والاستبدال والإزاحة؛ التدريب والتطوير؛ التوجيه و الإستشارة . وعلى مستوى المجموعة، يكون التركيز ،على سبيل المثال، على  بناء مجموعة ووحدات العمل ذاتية التوجيه.

وعلى مستوى النظام الإجمالي، يتم التركيز على الجوانب الأكثر شمولاً للمنظمة، مثل المهمة أو  الاستراتيجية أو البنية أو الثقافة، بعبارة أخرى، مكونات المنظمة التي ستتأثر عاجلاً أو آجلاً بالنشاط الأولي.

 

إن لم تكن لديك خطة فأنت تخطط للفشل!

كــــــيف تخـــطط للبـــزنيس الخـــاص بــك بطريقه سهـــله يمــكن تتـــبعها و تضــمن تحــقيق أهـــدافك ؟

Written by أسجارد | Asgard

أرض الحكايا، حيث نبتت شجرة المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التغيير التنظيمي والتخطيط الاستراتيجي

مفهوم واستراتيجيات التغيير التنظيمي – عندما تخطط للفشل

التغيير التنظيمي

إدارة التغيير والتطوير التنظيمي